معالجة النفايات السامة
Share |

 

عقدت جامعتنا عدداً من الدورات التدريبية وورش العمل حول إدارة النفايات المعملية الخطرة وطرق معالجتها، وتستهدف هذه الدورات رؤساء الأقسام ومسؤولي المختبرات في الكليات المعنية على وجه الخصوص، كما تم استضافة عدد من الموظفين ذوي الخبرة والكفاءة في مجال إدارة النفايات الخطرة بوزارة الصحة بالمحافظة لإثراء الورش علمياً.

وتتضمن الإجراءات التي تتبعها جامعتنا للتخلص من النفايات والمخلفات البيولوجية والكيميائية الخطرة والسامة ما يلي:

1. النفايات البيولوجية:

 

أ- يتم إتلاف أوساط زراعة البكتيريا المسببة للأمراض سواء في الأطباق أو أنابيب الزراعة باستخدام معقم حراري رطب (أوتوكلاف) بدرجة حرارة 121 درجة مئوية وضغط 4.5 بار لمدة 20 دقيقة، وقد تم تدريب جميع العاملين ومسؤولي المختبرات على إجراءات إتلاف هذه الأجهزة في المختبرات في غرف إتلاف خاصة معدة لهذا الغرض.

 

 

 

ب- أما بالنسبة للنفايات البيولوجية المتولدة بكميات أكبر، بما في ذلك أكياس الدم أو النفايات الطبية والورق والمناديل والقطن وبقايا الحيوانات المعملية للتجارب وغيرها المتولدة في معظم الكليات ذات العلاقة، فيتم جمع هذه النفايات في أكياس خاصة لمعالجتها لاحقاً في محارق بيولوجية خاصة وفق جدول معد مسبقاً على مرحلتين؛ الأولى على درجة حرارة 850 مئوية، والمرحلة الثانية على درجة حرارة 12000 مئوية من خلال لوحة تحكم إلكترونية، بحيث يصبح المنتج النهائي لهذه النفايات بخار ماء وغاز ثاني أكسيد الكربون ضمن الحدود المسموح بها بيئياً وفقاً للقوانين والأنظمة الوطنية.

 

 

- النفايات الكيميائية:

أ- يتم معالجة كميات صغيرة من النفايات الكيميائية السائلة المتولدة في المختبر عن طريق تحييدها بأحماض وقلويات خاصة للوصول إلى حالة الحياد (PH7) والتخلص منها كنفايات بلدية. أما النفايات الصلبة فتعزل في حاويات بلاستيكية أو زجاجية وتوضع عليها ملصقات تعريفية تتضمن اسم النفايات وتاريخ إنتاجها والمختبر الذي تم إنتاجها فيه والشخص المسؤول عنها. ثم يتم التعامل مع هذه النفايات وفقاً لتعليمات الإتلاف والتخلص النهائي الآمن من النفايات الكيميائية وفقاً لمراجع المختبرات العلمية المعتمدة محلياً مثل:

· دليل إدارة النفايات الكيميائية والبيولوجية

· دليل التخلص من المواد الكيميائية الخطرة في المختبرات

 

أو بالاعتماد على خطابات مرجعية رسمية تتلقاها الجامعة من إدارة المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية في إدارة البحث والتطوير بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي تنص على الإجراءات المتبعة في معالجة وتدمير المواد الكيميائية المتولدة في المختبرات التعليمية. وعادة ما يتم استخدام محاليل الصودا الكاوية أو هيبوكلوريت الصوديوم بتركيزات معينة وفقاً للمادة المراد إتلافها. ب- بالنسبة للنفايات الكيميائية المتولدة بكميات كبيرة (في حال توليدها) يتم جمعها في حاويات خاصة وتخزينها في غرف خاصة ذات تهوية محكومة ومن ثم يتم التواصل مع مديرية معالجة واتلاف النفايات الكيميائية والبيولوجية والعسكرية الخطرة في وزارة العلوم والتكنولوجيا المتكاملة للتنسيق مع الفريق المتخصص لاستلام ونقل واتلاف هذه المواد وفق تعليمات مجلس الوزراء العراقي بهذا الخصوص لسنة 2012 وتلتزم كافة مؤسسات الدولة التي تنتج نفايات خطرة بالتعامل مع المديرية اعلاه للتخلص الآمن من هذه النفايات وفق التعليمات والتعاميم الوزارية الواردة.

 
عدد المشاهدات : 682