توصيات محضر اللجنة المشــــــكلة بموجــب الامـــــر الجــــــامعي ذي العدد (م.ر.ج 2559 فـي 11/12/2024)، والخاصة بـ (لجنة العمل التطوعي وخدمة المجتمع والأنشطة اللاصفية)، حيث اوصت اللجنة بالآتي:-
اولاَ: تسمية الأنشطة والفعاليات فـي ادناه، كونها صيغ للأعمال والأنشطة المشار اليها:
1. إقامة مهرجانات ثقافـية ادبية، شعرية، تراثية، تشكيلية.
2. إقامة بطولات او أنشطة رياضية، كشفية، فنية .
3. إقامة معارض فنية.
4. اعداد عروض مسرحية ثقافية تعليمية أو فنية أدبية تعليمية.
5. الاشراف والمشاركة فـي اعمال تطوعية (تخدم العملية التعليمية والتربوية) مثل (نشرات جدارية، بوسترات، لوحات، مطويات، ورسومات تثقيفية).
6. تصميم مجسمات علمية تربوية، هندسية، علمية.
7. ابتكار أو تصنيع أجهزة علمية بحثية فـي الأقسام العلمية أو المراكز البحثية.
8. إقامة الندوات التوعوية والتثقيفية والورش التدريبية.
9. إقامة نشاطات المحكمة الافتراصية.
10. الاشراف على طلبة المرحلة المنتهية لكليات التربية (التطبيق).
11. الانضمام الى اللجان فـي المؤسسات الرسمية الحكومية، بترشيح من رئاسة الجامعة.
12. المشاركة فـي اعمال تنفيذية أو استشارية أو غيرها، فـي المنظمات الدولية بترشيح من رئاسة الجامعة.
13. تقديم الدعم المادي طواعية فـي مواضيع التنمية المستدامة.
14. المساهمة فـي حملات التشجير والفضاءات الخضراء.
15. القيام بصيانة الأجهزة او المعدات او الآليات المستخدمة فـي العملية التعليمية او البحثية او الإدارية.
16. إقامة الدورات أو المشاركة فـي إقامة الدورات التخصصية طواعية بحسب الحاجة، بعد استحصال موافقة اللجنة المركزية
17. اعداد الدراسات والبحوث العلمية الميدانية والتطبيقية لمؤسسات المجتمع المدني خدمةًً وتطويراً لأدائها المؤسسي.
18. إقامة الأنشطة والفعاليات والاعمال غير المذكورة أعلاه، بحسب المستجدات وباعتماد اللجنة المركزية.
ثانياَ: اعتماد الشروط والضوابط باعتبارها إجراءات تنظيمية للأعمال المشار اليها، اذ اوصت اللجنة باعتماد الشروط والضوابط اللازمة كإجراءات للمضي بإقامة الأنشطة والاعمال والفعاليات المختلفة المشار اليها فـي اعلاه:-
1. تشكيل لجنة فـي كل كلية باسم لجنة الأنشطة الطوعية واللاصفية واعمال خدمة المجتمع من الألقاب العلمية العليا فيها تشكل سنوياً.
2. اعتماد استمارة الاعمال التطوعية لخدمة المجتمع والأنشطة اللاصفية، ولا يتم اعتماد أي نشاط من النشاطات المذكورة أعلاه او اصدار امر جامعي او اداري بها الا وفق إجراءات الاستمارة المرفقة ربطاً ومصادقتها من قبل اللجنة أعلاه. (مرفق رقم/1)
3. يتقدم الراغب بإقامة النشاط أو العمل بمليء الاستمارة، والتي تكون متاحة فـي موقع الجامعة والكليات الكترونياً.
4. تقوم اللجنة المشكلة بموجب الفقرة /ب أعلاه بالتوصية اللازمة بشكل يراعي كافة الشروط والضوابط.
5. ضرورة تناسب أهمية وقيمة وتأثير وتكاليف النشاط مع موضوعه وميدانه وحاجة الجامعة أو المجتمع اليه بقناعة من اللجنة المركزية.
6. ضرورة ان يكون النشاط اللاصفي وخدمة المجتمع وثيق الصلة بالإختصاص العلمي للقائمين عليه.
7. ارسال الاستمارة بعد ملئها ومصادقتها من قبل رئيس التشكيل الى اللجنة المركزية للعمل التطوعي وخدمة المجتمع والأنشطة اللاصفية - وحدة التنمية المستدامة -رئاسة الجامعة.
8. تستكمل اللجنة الاستمارة المذكورة فـي أعلاه، وتستحصل مصادقة السيد رئيس الجامعة عليها.
9. اعلام جهة صاحب الطلب والجهات الأخرى بحصول الموافقة من عدمها، ويعد ذلك ايذاناًً بالبدء بالنشاط واقامته.
10. يتم ذكر جميع أسماء القائمين بالنشاط فـي هذه الاستمارة مع ذكر جميع أسماء الطلبة المشاركين فـي حالة وجودهم فـي النشاط ويعد ذلك وثيقة معتمدة بالمشاركة.
11. لا يشترط فـي الأشخاص المشاركين فـي النشاط ان يكونوا منتسبين لذات التشكيل (كلية، مركز، قسم) وبحسب الاختصاص وطبيعة النشاط.
12. اعتماد كتاب قسم الشؤون العلمية بالعدد (920 فـي 7/11/2023) المعطوف على كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ دائرة البحث والتطوير- قسم التنسيق والتعاون العلمي ذي العدد (ب ت2/9895 فـي 1/11/2023)، فـي شروط آلية احتساب دراسة علمية تعالج مشكلة فـي المجتمع العراقي، وكذلك المذكرة بالعدد (156 فـي 27/9/2020). (مرفق رقم/2)
13. مراعاة الشروط والتعليمات والضوابط الواردة فـي كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / جهاز الاشراف والتقويم العلمي / قسم النشاطات الطلابية، بالعدد (ج ر/2837 فـي 27/10/2021) فيما يخص الأنشطة الفنية والثقافية ومهرجان التصوير الفوتوغرافـي. (مرفق رقم/3)
14. مراعاة ما جاء فـي كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/دائرة البحث والتطوير ذي العدد (ب ت4/934 فـي 22/1/2025)، فيما يخص نشاطات جدول رقم (2) من تعليمات الترقية العلمية رقم (167 لسنة 2017). (مرفق رقم/4)
لتحميل استمارة اعتماد الاعمال التطوعية وخدمة المجتمع والأنشطة اللاصفية اضغط هنا
لتحميل الاستمارة 2 اضغط هنا