السياسات
Share |

دليل سياسات جامعة الانبار

 

مقدمة

تعمل جامعة الانبار على وضع خطة استراتيجية تنبع من تشخيص الوضع الحالي للجامعة وتحديد القضايا الاستراتيجية التي تبنى عليها الاهداف والغايات بعيدة المدى، مقرونة بخطط مبنية على مؤشرات الاداء الفعلية لجهاتها، وفق جداول زمنية محددة للتنفيذ. وهذا يتضمن تحديد الجهات المسؤولة عن كل جانب خلال التنفيذ وحدود تلك المسؤولية. وفي سياق وضع الخطة الاستراتيجية تخضع رؤية الجامعة ورسالتها وقيمها للمراجعة والتحديث المستمرين، وكل ذلك يتم بمشاركة جميع الجهات المعنية.

 

سياسة التخطيط الاستراتيجي ومراجعة رؤية ورسالة جامعة الانبار

 

سياسة تحديث التشريعات

تعمل جامعة الانبار على مراجعة وتحديث تشريعاتها بالقوانين والانظمة الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها والمبادئ والمعايير العالمية التي تعمل على تطوير العملية الاكاديمية ومراقبة توثيقها وتعديلها.

 

سياسة الموافقة على التقرير السنوي

تعد جامعة الانبار التقرير السنوي للجامعة لتوضيح خطط التحسين والتطوير المستقبلية في المجالات الأكاديمية والإدارية، وتعتمد إدارة الجامعة على هذا التقرير كأساس لإجراءات تتعلق بسياسة الجامعة.

 

سياسة تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص

تتبع جامعة الانبار إجراءات قانونية واضحة لضمان العدالة بين أعضاء هيئة التدريس والإداريين، والتي تتضمن تقييم أداء الهيئات الأكاديمية والإدارية بالقوانين والتعليمات التي أقرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، ويشمل ذلك تطبيق تعليمات الترقية العلمية رقم 167 لسنة 2017 (سارية المفعول) بشكل عادل وموحد على جميع أعضاء هيئة التدريس والتعامل مع الجميع بمصداقية ونزاهة واحترام، بالإضافة إلى تطبيق إرشادات التعيين والسفر والمشاركة الداخلية والخارجية ضمن أنشطة الجامعة، وضمان العدالة والمساواة بين جميع أعضاء هيئة التدريس والإداريين وفقاً للأحكام القانونية المعمول بها. كما تضمن تطبيق نظام التظلم والمحاسبة لموظفي الجامعة بموجب أحكام قانون انضباط موظفي الدولة رقم 14 لسنة 1991 (المعدل) وقانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 (المعدل) وذلك وفق إجراءات شفافة وواضحة دون أية اعتبارات أخرى.

 

سياسة الحوافز

تسعى جامعة الأنبار إلى تقدير جهود أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية ومنحهم حوافز تشجيعية وفق ضوابط ومعايير محددة ومقررة لهذا الغرض.

 

سياسة تقييم أداء مجالس القيادة في الجامعة

تجري جامعة الأنبار تقييماً سنوياً لأداء مجلس الجامعة ومجالس الكليات وأداء الأقسام داخل الجامعة، ويشمل ذلك تقييم أداء العمداء ومجالس الكليات ومجالس الأقسام، ويتم التقييم باستخدام مقاييس أداء وفق معايير محددة معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

سياسة النزاهة والشفافية والنشر والتقييم

ترتكز سياسة الشفافية في جامعة الانبار على تعزيز مفاهيم النزاهة والعدالة في كافة مجالات العمل الجامعي والالتزام بالقوانين والأنظمة والتعليمات المنظمة للجامعة كما تقوم الجامعة بوضع السياسات والإجراءات بما يتوافق مع التشريعات وتعمل الجامعة على نشر كافة المعلومات المتعلقة بأنشطتها من خلال وسائل مختلفة منها موقعها الإلكتروني ومنشورات الجامعة وتقاريرها ونشراتها الإخبارية لتكون في متناول الجميع وتهدف الجامعة إلى تطبيق الشفافية في اختيار القيادات الأكاديمية والإدارية العليا وتعيين أعضاء هيئة التدريس وترقيتهم واختيار المرشحين للبعثات كما تعمل الجامعة على وضع الأسس المناسبة لإجراء تقييم سنوي لمستوى تطبيق النزاهة والشفافية من خلال استطلاعات واسعة وتتعامل مع نتائج التقييم لتحسين الأداء وإعداد الخطط.

 

سياسة تحديد الوصف الوظيفي

تسعى جامعة الانبار إلى تحديد وتحديث الوصف الوظيفي لموظفيها بما يتماشى مع رسالة الجامعة ورؤيتها ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب.

 

سياسة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

تسعى جامعة الانبار الى تبني سياسة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ترتكز على توعية اعضاء هيئة التدريس والموظفين في الجامعة بكافة الضوابط والمفاهيم والقيم التي يجب على الطلبة معرفتها والتي تحكم العلاقة التربوية بينهم اثناء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وذلك لضمان منع اي سلوكيات غير مقبولة اكاديميا واجتماعيا.

 

سياسة النزاهة الاكاديمية

تسعى جامعة الانبار الى ان يلتزم كافة موظفيها وطلبتها بالنزاهة الاكاديمية في كافة المجالات العملية والاكاديمية وفقا للانظمة المعمول بها في جامعة الانبار وتلك المعمول بها في جمهورية العراق وبما يتماشى مع المعايير التعليمية العالمية ذات الصلة.

 

سياسة مراقبة مخرجات التعليم والتعلم

تتبع جامعة الانبار عملية دورية واضحة لتقييم مخرجات التعليم والتعلم للطلبة في نهاية كل فصل دراسي كما تدرس الكليات اهدافها ومخرجاتها التعليمية وتربطها بالمناهج الدراسية لبرامجها الاكاديمية.

 

سياسة تطبيق المعايير المحلية والدولية للبرامج الأكاديمية

تسعى جامعة الأنبار إلى تطبيق معايير إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي التي تحددها الجهة المسؤولة عن اعتماد مؤسسات التعليم العالي العراقية، وضمان جودتها وفقاً للمعايير الدولية واحتياجات سوق العمل.

 

سياسة إنشاء وتطوير البرامج الأكاديمية

تعمل جامعة الأنبار على إنشاء وتطوير وتقييم البرامج الأكاديمية لتحقيق رسالتها في إعداد خريجين مزودين بالمعارف والمهارات والقيم، كما تسعى الجامعة إلى توفير الموارد المالية والمادية والبشرية المناسبة وفقاً لمعايير اعتماد مؤسسات التعليم العالي، وضمان جودتها.

 

سياسة تقييم أعضاء هيئة التدريس

تجري جامعة الأنبار تقييماً سنوياً للأداء الأكاديمي والبحثي والإداري لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس والموظفين، مع إجراء دراسات تحليلية لنتائج التقييم بهدف التطوير، وذلك من خلال استكمال استمارات التقييم لقادة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، والتي يقدمها كل منهم إلى رئيسه المباشر.

 

سياسة الإرشاد الأكاديمي

تلتزم جامعة الأنبار بالإرشاد الأكاديمي لتقديم الدعم اللازم للطلبة خلال مسيرتهم الأكاديمية من خلال خططهم الدراسية والمبادئ التوجيهية التي تضعها إدارة الجامعة لضمان نجاح العملية التعليمية. وإدراكًا منها بأن الطالب هو محور العملية التعليمية وهدفها، فقد تم تعيين مرشدين أكاديميين من أعضاء هيئة التدريس لمساعدة الطلاب في احتياجاتهم طوال فترة تعليمهم الجامعي. يشرف كل عضو هيئة تدريس على مجموعة من الطلاب، ويوفر لهم التوجيه اللازم لتلبية متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس واستكمال متطلبات الدورة في الإطار الزمني المحدد، وفقًا لتخصصاتهم.

 

سياسة الامتحانات

تعتمد جامعة الأنبار في المقام الأول على الامتحانات لتقييم أداء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وكذلك لتقييم تحقيق النتائج التعليمية وتغطية المواد الدراسية المقررة. وتلتزم الجامعة بنزاهة الامتحانات، وتمثيلها العادل لمحتوى الدورة، وتقييمها بالإنصاف والشفافية.

 

سياسة القبول والتسجيل

تحدد جامعة الانبار سياستها في اجراءات قبول وتسجيل الطلبة بناء على تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقي رقم (40) لسنة 1998 ومتطلبات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان الجودة وانظمة الجامعة وتعليماتها وطاقتها الاستيعابية.

 

سياسة ايقاف البرامج

تسعى جامعة الانبار الى مراجعة برامجها الاكاديمية بشكل دوري من اجل اتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بايقاف او تقييد بعض البرامج في حال انخفاض اعداد الطلبة في البرنامج او ركود سوق العمل كما تعمل الجامعة على توفير الموارد الكافية لضمان تخرج الطلبة المسجلين في البرنامج في الوقت المحدد.

 

سياسة تقييم اداء الطلبة

يعتبر تقييم وتحليل اداء الطلبة من المهام الاساسية لاي نظام اكاديمي وتلتزم جامعة الانبار بالنزاهة والنزاهة في تقييم اداء طلبتها وذلك باستخدام اساليب تقييم مختلفة لضمان صورة واضحة لاداء كل طالب. ويهدف هذا إلى تعزيز فرص التحسين لديهم وإنتاج خريجين متميزين في مجالاتهم قادرين على المنافسة في سوق العمل.

 

سياسة التقييم والتطوير الدوري للمناهج

تسعى جامعة الأنبار إلى تقييم الخطط الدراسية بشكل دوري بناءً على توصيات القسم وأعضاء هيئة التدريس، في ضوء مخرجات التعلم المتوقعة للبرامج الأكاديمية، ومعايير الاعتماد في القسم لمؤسسات التعليم العالي، والمعايير الدولية لبرامجها الأكاديمية لتلبية احتياجات أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية.

 

سياسة مراجعة سياسات وإجراءات إنشاء وتطوير وإيقاف البرامج

تقوم جامعة الأنبار بمراجعة مستمرة لجميع السياسات المتعلقة بالبرامج الأكاديمية، بما في ذلك إنشائها وتطويرها وإيقافها، والتأكد من أن هذه المراجعات تتماشى مع أحدث التوجيهات الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ودائرة ضمان الجودة لمؤسسات التعليم العالي، والمعايير العالمية للبرامج الأكاديمية، فضلاً عن متطلبات سوق العمل.

 

سياسة القبول في برنامج البكالوريوس

تلتزم جامعة الأنبار بقبول الطلاب دون تمييز وتسعى إلى تعزيز التنوع داخل الهيئة الطلابية. تهدف الجامعة إلى استقطاب الطلبة المتميزين والمتحمسين للتعلم والذين يستوفون متطلبات التخرج وفق المعايير العالمية وتوفير البرامج الأكاديمية المناسبة لهم ومسار سلس للنجاح وفق قوانين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجدول الجامعة، كما تقدم الجامعة حوافز ومنح دراسية للطلبة المتميزين وتولي اهتماماً خاصاً لاستقطاب الطلبة ذوي المواهب الرياضية والفنية المتميزة.

 

سياسة الاستضافة داخلياً وخارجياً

تطبق جامعة الانبار تعليمات القبول والضوابط الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وسياسة القبول في الجامعة على جميع الطلبة المنتقلين من تخصص إلى آخر داخل الجامعة وعلى الطلبة المنتقلين من جامعات أخرى وذلك حسب سنة قبولهم شريطة وجود شاغر في التخصص المطلوب.

 

سياسة التخرج ومنح الدرجات العلمية

تمنح جامعة الانبار الدرجات العلمية وفق الضوابط والتعليمات الخاصة بالدرجات العلمية والشهادات المستندة الى قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40) لسنة 1988 وذلك بعد استيفاء الطالب لكافة متطلبات الخطة الدراسية المعتمدة للتخرج. ومن خلال تطبيق النظام تؤكد الجامعة التزامها بتخريج كوادر كفؤة ذات فهم كامل لتخصصاتها ومتمكنة من المهارات ذات الصلة ومنافسة في سوق العمل.

 

سياسة نقل الاعتمادات

تعمل جامعة الانبار على اعتماد عملية نقل الاعتمادات للطلبة بين الجامعات المختلفة وذلك لتوفير فرص النقل للطلبة داخليا وخارجيا مما يسهل عملية النقل للطلبة المنتقلين من تخصص الى اخر داخل الجامعة وكذلك الطلبة المنتقلين من جامعات اخرى وذلك بتعليمات يصدرها مجلس الجامعة. يتم تحويل الاعتمادات أو معادلتها من خلال مجالس الأقسام المختصة وذلك بمواءمة معادلة المقررات مع الضوابط المعتمدة مسترشدة بالقانون الذي تلتزم الجامعة باتباعه وهو قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40) لسنة 1988 والسياسة العامة للدراسات العليا في جامعات العراق والتعليمات الرسمية الصادرة عن دائرة التخطيط والمتابعة ودائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتسعى الجامعة من خلال هذه الضوابط والسياسات إلى توسيع وتعزيز برامج الدراسات العليا وتقوم الدوائر المختصة في الوزارة بإعداد ومراقبة تنفيذ الضوابط.

 

سياسة تقييم المقررات

تجري جامعة الأنبار تقييمات دورية للمقررات لتقييم مدى تحقيق أهداف المقرر ومخرجات التعلم المتعلقة بنتائج التدريس والامتحانات ووضع خطط التحسين المناسبة.

 

سياسة مراقبة ضمان جودة البرامج الأكاديمية

إن ضمان جودة تشغيل البرامج الأكاديمية من المهام الأساسية لأي نظام تعليمي، وتتبع جامعة الأنبار سياسة تقوم على مبدأين رئيسيين لتحقيق هذا الغرض: سياسة فصلية لمراقبة ضمان جودة تشغيل البرامج الأكاديمية وتوفير البنية الأساسية لتنفيذ هذه السياسة.

 

سياسة التدريب العملي

تلتزم جامعة الأنبار بتنفيذ خطط واضحة لتدريب الطلاب من خلال التدريب الميداني العملي، وفقاً لمعايير جودة البرامج الأكاديمية والمبادئ التوجيهية للتدريب الميداني في الجامعة. يتم التدريب في المؤسسات ذات الصلة بتخصصات الطلاب في القطاع العام أو الخاص لمساعدتهم على فهم طبيعة سوق العمل واحتياجاته وأحدث التطورات التكنولوجية المستخدمة في هذه المؤسسات. وهذا يخدم أيضاً في رفع معنويات الطلاب وكسر أي حواجز أو مخاوف قد تكون لديهم بشأن مواجهة المستقبل بعد التخرج.

 

سياسة إعداد وإنتاج المحتوى الإلكتروني

تلتزم جامعة الأنبار بتدريب الطلبة لمواكبة التطورات التكنولوجية في مجال التعليم والتعلم، وإعدادهم للتعلم مدى الحياة، وتسهيل التواصل بين المعلمين والطلبة، وكذلك بين أعضاء هيئة التدريس لتعزيز فعالية العملية التعليمية، والانتقال إلى مجتمع اقتصاد المعرفة من خلال التعلم الذاتي والتعليم الإلكتروني والفصول الذكية.

 

سياسة الدراسات العليا

تسعى جامعة الأنبار إلى توسيع وتطوير وتعزيز برامج الدراسات العليا، وهي ملتزمة بذلك بقانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 40 لسنة 1988 والتعليمات ذات الصلة الصادرة بموجبه، ويتجلى هذا الالتزام بشكل خاص في دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي، وكذلك اللوائح التي تحكم تنفيذ هذه البرامج، والتي تعدها الوزارة وتشرف عليها الأقسام ذات الصلة للدراسات العليا.

 

سياسة القبول في برنامج الماجستير

تتبع جامعة الأنبار السياسة العامة للدراسات العليا في جامعات العراق، والتي حددها قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 40 لسنة 1988، وتتضمن هذه السياسة شروط القبول في برامج الدراسات العليا، وآليات التنافس، وتوزيع المقاعد في الدراسات العليا. ويتم قبول الطلبة بشكل مستمر في برامج الدراسات العليا المحدثة، وتعمل أقسام الدراسات العليا في الجامعة وفق خطط معدة مسبقاً لضمان العدالة والشفافية في إجراءات ومعايير القبول.

 

سياسة التخرج في برنامج الماجستير

تمنح جامعة الأنبار درجة الماجستير للطالب بعد إكماله جميع المقررات المطلوبة وفقاً للمنهج المقرر لدرجة الماجستير في قسمه التخصصي، والحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 70% في جميع المقررات التي درسها، وعدم تجاوز الحد الأقصى المسموح به لمدة إكمال درجة الماجستير، واجتياز الرسالة أو الامتحان الشامل.

 

سياسة تحديد أولويات البحث العلمي في الجامعة

تنظر جامعة الأنبار إلى البحث العلمي باعتباره أحد المكونات الأساسية للعمل الأكاديمي. ونظراً للأهمية القصوى للبحث العلمي في تنمية المجتمع وتقدم المعرفة، فمن الضروري توجيهه نحو المجالات الأكثر إلحاحاً في خدمة المجتمع وخطط التنمية الوطنية. وينبع هذا التوجه من سياسة تحديد أولويات البحث، مع الأخذ بعين الاعتبار القدرات البحثية داخل الجامعة، مثل توفر الباحثين واهتماماتهم العلمية والبنية التحتية للجامعة. وبالتالي، تحدد جامعة الأنبار أولوياتها البحثية من خلال كلياتها وأقسامها الأكاديمية، فضلاً عن مكتب نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية وقسم الدراسات العليا ومجلس الجامعة.

 

إن هدف الجامعة في تحديد أولوياتها البحثية هو ربط البحث العلمي بالمصالح العالمية، ومواءمة البحث التطبيقي مع الأولويات الوطنية والاحتياجات المحلية، وتعزيز البحث التعاوني بين الأقسام الأكاديمية المختلفة، ووضع خطط لبرامج البحث في المجالات الناشئة والمبتكرة. وهذا يشمل توجيه البحث العلمي لدعم الروابط التعاونية بين مختلف كليات الجامعة.

 

سياسة البحث العلمي

تتبنى جامعة الانبار سياسة بحث علمي مستمدة من قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40) لسنة 1988 وتنفذ الجامعة هذه السياسة من خلال مكتب نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية وقسم الدراسات العليا حيث تتولى هذه الجهات إعداد الإجراءات اللازمة لدعم الأنشطة البحثية لأعضاء هيئة التدريس بما في ذلك تنظيم البحث العلمي في الكليات بموجب قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40) لسنة 1988 كما تعمل الجامعة على تعزيز مكانتها في مجالات المعرفة المختلفة من خلال دعم البحث العلمي في كافة كلياتها للنهوض بالبحوث والمشاريع على المستوى الإقليمي وربطها باحتياجات السوق وتعزيز التعاون مع القطاعين الخاص والعام لمواءمة خطط بحوث أعضاء هيئة التدريس مع احتياجات المجتمع بالإضافة إلى التعاون مع الجهات الدولية ذات الصلة كما تقوم الجامعة بقياس نتائج المشاريع البحثية وتطورها من خلال رصد نتاجات البحث العلمي وبناء قاعدة بيانات بالتعاون مع كليات الجامعة. وتركز الجامعة على تنمية مهارات البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس، وتقديم الدعم المادي والمعنوي للباحثين، وتعزيز برامج الدراسات العليا، واحترام حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات البحث العلمي.

 

سياسة إنشاء وتطوير ودعم المشاريع الإبداعية والريادية

تلتزم جامعة الأنبار بغرس ثقافة ريادة الأعمال والتفكير الإبداعي بين موظفيها وطلبتها والمجتمع، وتوفر بيئة جاذبة للأفراد ذوي الأفكار الإبداعية لتنفيذ وتطوير مشاريعهم من خلال حاضنة الأعمال في الجامعة. وفي هذا الصدد، تهدف جامعة الأنبار إلى دعم المشاريع الإبداعية لأعضاء هيئة التدريس وطلبتها وكذلك المبدعين في المجتمع المحلي وصقلها ورعايتها وتوفير بيئة مناسبة لتشجيع الإبداع في مختلف المجالات العلمية والثقافية والفنية والاجتماعية والرياضية، ويشمل ذلك تسويق المشاريع الريادية وحاضنات الأعمال، والمساهمة في تحقيق التعليم والتدريب الإبداعي الذي يساعد في استكشاف المواهب والإمكانات الإبداعية لطلبة الجامعة والمجتمع المحلي.

 

سياسة إنشاء وتطوير ودعم المشاريع الإبداعية والريادية

تلتزم جامعة الأنبار بغرس ثقافة ريادة الأعمال والتفكير الإبداعي بين موظفيها وطلبتها والمجتمع، وتوفر بيئة جاذبة للأفراد ذوي الأفكار الإبداعية لتنفيذ وتطوير مشاريعهم من خلال حاضنة الأعمال في الجامعة. وفي هذا الصدد تهدف جامعة الأنبار إلى دعم المشاريع الإبداعية لأعضاء هيئة التدريس وطلبتها وكذلك المبدعين من المجتمع المحلي وصقلها ورعايتها وتوفير بيئة مناسبة لتشجيع الإبداع في مختلف المجالات العلمية والثقافية والفنية والاجتماعية والرياضية، ويشمل ذلك تسويق المشاريع الريادية وحاضنات الأعمال، والمساهمة في تحقيق التعليم والتدريب الإبداعي الذي يساعد على استكشاف المواهب والإمكانات الإبداعية لطلبة الجامعة والمجتمع المحلي.

 

سياسة تشجيع البحث العلمي والباحثين في جامعة الأنبار

تسعى جامعة الأنبار إلى تعزيز البحث العلمي في كلياتها وأقسامها الأكاديمية، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال إعداد وتشجيع الباحثين على الانخراط في الأنشطة البحثية. توفر الجامعة الفرص للباحثين النشطين لإجراء أبحاثهم وتخصص الوقت المناسب لأبحاثهم العلمية، كما تعمل على ضمان توافر المعدات البحثية بأفضل ما يمكن. تلتزم الجامعة بتهيئة البيئة المناسبة لأعضاء هيئة التدريس، سواء بشكل فردي أو جماعي. ومن بين السياسات التي تنتهجها الجامعة لتشجيع البحث العلمي والباحثين توفير المنح البحثية لتغطية المواد والمعدات اللازمة، وكذلك نفقات إجراء الاختبارات والتحليلات الإحصائية ومساعدي البحث، ويتم ذلك من خلال أقسام الدراسات العليا. كما تدعم الجامعة مشاركة أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات العلمية المرموقة على مستوى العالم وتشجع نشر الأبحاث في المجلات والدوريات العلمية. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الجامعة على تشجيع تأليف وترجمة الكتب وتقديم جوائز سنوية للباحثين المتميزين لتعزيز روح المنافسة والإبداع بين الباحثين.

 

سياسة منح البحث العلمي في جامعة الانبار

الهدف الأساسي لمنح البحث العلمي في جامعة الانبار هو توفير الفرص لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة لتعزيز مساهماتهم البحثية، ويتحقق ذلك من خلال تغيير بيئة العمل، مما يحفزهم على توسيع آفاقهم البحثية، وتجديد معارفهم في المجالات العلمية ذات الصلة، وإثرائها. كما يهدف إلى تعزيز تفاعلهم مع الأكاديميين المتميزين عالميًا وإشراك أعضاء هيئة التدريس الآخرين في مجالات بحثية ترفع من مستوى البحث في الجامعة. أدى هذا الجهد إلى نقل مجالات وتقنيات بحثية جديدة وناشئة إلى جامعة الانبار. بالإضافة إلى ذلك، يسمح للأفراد النشطين في مجال البحث بالتقدم بسهولة للحصول على منح بحثية ضمن إطار زمني مناسب وهيئات أكاديمية أو مراكز بحثية مرموقة.

 

سياسة التعاون البحثي مع مؤسسات ومراكز بحثية محلية وإقليمية ودولية

تحرص جامعة الانبار على تعزيز التعاون في البحث العلمي عبر مختلف التخصصات داخل الجامعة. ويتحقق ذلك من خلال خطط بحثية في الكليات، والتي تستند إلى أولوياتها البحثية. كما تؤكد الجامعة على التنسيق مع المراكز العلمية والجامعات والمؤسسات البحثية المحلية والاقليمية والدولية لتبادل الخبرات الرائدة وتطبيقها وتنفذ الجامعة هذه السياسة من خلال مكتب رئيس الجامعة ومكتب المعاون العلمي واقسام الدراسات العليا والعلاقات الثقافية.

 

سياسة دعم مشاريع البحث العلمي

تعطى الاولوية في دعم البحث العلمي لمشاريع البحث العلمي لاعضاء هيئة التدريس والتي تخدم اغراض التنمية في العراق وتعمل الجامعة على توفير البيئة المناسبة والموارد اللازمة للبحث العلمي ويشمل ذلك تخصيص الوقت لاعضاء هيئة التدريس لاجراء البحوث وتوفير المرافق والاجهزة والخدمات المكتبية واي متطلبات اخرى للبحث وتلتزم جامعة الانبار بدعم مشاريع البحث العلمي من خلال وسائل مختلفة منها الموارد المالية والمعنوية والزمنية والبشرية.

 

سياسة حماية الملكية الفكرية وتسجيل براءات الاختراع

الاختراع واخضاعه لقوانين حماية الملكية الفكرية للاختراعات والابتكارات المختلفة تلتزم جامعة الانبار بحماية الابتكارات العلمية والتقنية التي يتم انجازها داخلها من خلال تسجيلها كبراءات اختراع.

 

سياسة دعم الإبداعات العلمية والفنية والأدبية وتوثيقها ونشرها في جامعة الأنبار

تقدم جامعة الأنبار الدعم المادي والمعنوي للإبداعات العلمية والأدبية والفنية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين والطلبة وأبناء المجتمع العراقي، ثم تقوم بتوثيقها ونشرها.

 

سياسة تقييم الأعمال الفنية لأغراض الترويج

تلتزم جامعة الأنبار بتأكيد أصالة الأعمال الفنية لأعضاء هيئة التدريس من خلال تقييمها من قبل محكمين متخصصين، وفقاً لأعلى معايير الشفافية الأكاديمية.

 

سياسة الإيفاد والبعثات

تلتزم جامعة الأنبار برعاية الطلبة المتميزين للالتحاق بالجامعات العالمية المرموقة لمتابعة دراستهم للحصول على درجة الدكتوراه في مختلف المجالات، وتتبع الجامعة نظاماً للبعثات الدراسية وفقاً لأنظمة البعثات العالمية في الجامعة، ويلتزم الحاصلون على البعثات الدراسية بالعمل في الجامعة لمدة تحددها الأنظمة والتعليمات ذات الصلة.

 

سياسة إعداد الموازنة

تعتمد سياسة إعداد الموازنة في جامعة الأنبار على النظام المالي المعتمد بموجب أحكام قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40) لسنة 1988، وتتبع الجامعة خطة سنوية لإعداد الموازنة بالتشاور بين رؤساء الأقسام ذات العلاقة في إدارة الجامعة وكليات الجامعة والجهات الحكومية ذات العلاقة لتحقيق رسالة الجامعة وأهدافها وخططها الاستراتيجية.

 

سياسة التخطيط المالي

تتبع جامعة الأنبار التخطيط المالي الذي يحدد وضعها المالي الحالي وأهدافها المالية والاستراتيجيات لتحقيقها وفقاً لرسالة الجامعة وأهدافها وخططها الاستراتيجية، ويتضمن ذلك إطاراً زمنياً للتنفيذ وآليات التخطيط المالي للمتابعة والتقييم. وتأخذ الخطة شكل موازنة معدة لقياس مدى نجاح الجامعة في تحقيق الأهداف المالية المخططة، مع الأخذ بعين الاعتبار جوانب الإيرادات والتمويل الذاتي والاستهلاك والنفقات داخل الجامعة.

 

سياسة تحديد المصادر والتخصيصات المالية

تتضمن إدارة جامعة الأنبار تقدير قيمة مواردها ومصادرها المالية، وكذلك أساليب الاستغلال الأمثل لها ضمن موازناتها السنوية، وتخصص مبالغ كافية لتمويل خططها القصيرة والطويلة الأجل وفق خطة مالية مستقبلية مبنية على مبادئ قابلة للتحقيق ومحددة جيداً، ومقاييس شاملة وكفؤة وقابلة للقياس والتنفيذ.

 

سياسة إدارة الإيرادات والمصروفات

تستند سياسة الإيرادات والمصروفات في جامعة الأنبار إلى الخطة المالية التي تقدر الجامعة بموجبها إيراداتها، وتأتي هذه الإيرادات من حصتها في الموازنة العامة للدولة، والرسوم الدراسية التي يدفعها الطلبة، وأي دخل تحصل عليه الجامعة استناداً إلى الأحكام القانونية السارية، وتستخدم هذه الإيرادات في نفقات محددة تتعلق بالبرامج والمشاريع والأنشطة التي تديرها كليات الجامعة وأقسامها ووحداتها. يتم إنشاء وتصنيف حسابات الكليات والأقسام المختلفة وفق أسس مختارة لخدمة الجامعة، وتركز هذه السياسة على خفض التكاليف، وتخفيف المخاطر التي قد تهدد الجامعة، وضمان السيولة المالية للأنشطة التشغيلية المطلوبة.

 

سياسة اللوازم

توفر جامعة الأنبار لكافة وحداتها الأكاديمية والإدارية اللوازم اللازمة للعمليات الأكاديمية والإدارية للجامعة، والمعدات والمرافق وغيرها من خلال لجان المشتريات التي يتم تشكيلها دورياً من ذوي الخبرة والثقة، وذلك لتزويد وحدات الجامعة باحتياجاتها بأسرع وقت ممكن وبطريقة شفافة ونزيهة وعادلة.

 

سياسة الأمن في الجامعة

تلتزم جامعة الأنبار بالحفاظ على أمن وسلامة الأفراد وممتلكاتهم داخل الحرم الجامعي من خلال قسم المراقبة.

 

سياسة مراقبة الصيانة والتنفيذ

تعمل جامعة الأنبار على تقييم وتحسين أداء قسم الصيانة والخدمات عند تنفيذ المشاريع والمهام الموكلة إليه، وخاصة فيما يتعلق بصيانة المباني والمرافق والبنية التحتية. ويتم ذلك من خلال التنسيق بين إدارة الصيانة والخدمات بإدارة الجامعة ووحدات الصيانة والخدمات بالكليات المختلفة.

سياسة الخدمات الهندسية

يسعى قسم الإعمار والمشاريع (الشؤون الهندسية) في جامعة الأنبار إلى إعداد الدراسات والاستشارات الهندسية والإشراف على المشاريع المنفذة للجامعة، لتحقيق رؤية الجامعة في توفير بيئة جامعية تتماشى مع التطلعات المستقبلية.

 

سياسة الخدمات الزراعية

يسعى قسم الشؤون الزراعية في جامعة الأنبار إلى جعل المساحات المفتوحة داخل الجامعة خضراء من خلال زراعة أكبر عدد ممكن من المساحات الخالية بأشجار الغابات لأغراض التظليل، ليستمتع بها الطلبة وزوار الجامعة، وخلق بيئة نظيفة وخالية من التلوث مع المناظر الطبيعية الخلابة والزهور داخل الحرم الجامعي.

 

سياسة إدارة النفايات البيولوجية والكيميائية في جامعة الأنبار

تعمل جامعة الأنبار على معالجة والتخلص من النفايات البيولوجية والكيميائية الناتجة عن الأنشطة الروتينية للكليات والأنشطة البيئية من خلال طرق محددة تتوافق مع القوانين والأنظمة العالمية المتبعة من قبل وزارات الصحة والدوائر الحكومية ذات الصلة في محافظة الأنبار.

 

سياسة التوظيف والتعيين لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

تلتزم جامعة الأنبار بمبادئ العدالة والكفاءة والنزاهة في توظيف وتعيين أعضاء هيئة التدريس والإداريين المؤهلين. ويستند هذا الالتزام إلى الشفافية والإنصاف والمساءلة، مما يضمن أن تتوافق عملية التوظيف مع الوصف الوظيفي المطلوب لتحقيق غرض الوظيفة. وتلتزم الجامعة بقانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960، وقانون الخدمة الجامعية رقم 23 لسنة 2008، وقانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 40 لسنة 1988، وقانون العمل العراقي رقم 37 لسنة 2015 لهذا الغرض.

 

سياسة التطوير المهني والوظيفي

تلتزم جامعة الأنبار بالتطوير المستمر لمعارف ومهارات وتوجهات أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين لتحسين أدائهم وزيادة إنتاجيتهم وتوفير الفرص لهم لتحقيق إمكاناتهم من خلال التقدم الوظيفي داخل الجامعة.

 

سياسة ترقية أعضاء هيئة التدريس

تسعى جامعة الأنبار إلى ترقية أعضاء هيئة التدريس من خلال توفير فرص الترقي الوظيفي لهم ضمن الرتب الأكاديمية، مما يعزز خبراتهم في مجالاتهم، ويعزز مهاراتهم البحثية، وبالتالي يساهم في تحسين مخرجات الجامعة وتطوير قدراتها البحثية. وتلتزم هذه العملية بتعليمات الترقية الأكاديمية رقم 167 لسنة 2017 (النافذة حالياً) داخل مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية.

 

سياسة التوظيف لأعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين

تسعى جامعة الأنبار إلى استقطاب أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين ذوي الكفاءة والخبرة لخلق بيئة عمل أكاديمية محفزة، وتشجيع الأنشطة والمساهمات الأكاديمية، وتحفيز واستدامة الشعور بالانتماء للجامعة والعمل الأكاديمي، وضمان مستوى اقتصادي مناسب لأعضاء هيئة التدريس والموظفين، وتعزيز الأجواء الاجتماعية التفاعلية بين أعضاء الكلية، وتعزيز الرضا عن الأداء بين المنتسبين، من خلال تنفيذ سياسة لتحفيز ومكافأة الأداء المتميز.

 

سياسة خدمات صحة الموظفين

تسعى جامعة الانبار الى توفير الخدمات الصحية اللازمة من خلال وجود مركز صحي خاص داخل الحرم الجامعي يستوعب فريق طبي متخصص من الاطباء والممرضين الاكفاء وتوفير الاجهزة الطبية الحديثة والخدمات الصيدلانية لتحقيق افضل الخدمات الصحية.

 

سياسة ادارة مخاطر تفشي الاوبئة والامراض

تسعى جامعة الانبار الى ضمان بيئة خالية من الامراض والاوبئة ومنع انتشارها في حال وجودها.

 

سياسة توعية الطلبة

تنظر جامعة الانبار الى طلبتها كعنصر فعال ومهم في المؤسسة وتلتزم بمراقبتهم وتوعيتهم وتوجيههم لتعزيز مستواهم الاكاديمي والسلوكي.

 

سياسة شكاوى الطلبة

تتبع جامعة الانبار سياسة عادلة في التعامل مع شكاوى واقتراحات الطلبة بسرية وشفافية مع اعطاء الجميع حقهم. وتستند هذه السياسة إلى مبدأ أن للطلبة الحق في تقديم أية شكوى تتعلق بأمور أكاديمية وغير أكاديمية، وأن الجامعة مسؤولة عن إيجاد حل مناسب لهذه الشكاوى، سعياً لتحقيق الإنصاف والعدالة.

 

سياسة حقوق ومسؤوليات الطلبة

إن جامعة الأنبار تتبنى في مجال حقوق ومسؤوليات الطلبة سياسة تقوم على حماية وضمان كافة حقوق ومسؤوليات الطلبة كما حددتها لوائح الجامعة، واستخلاص هذه الحقوق والمسؤوليات بشكل كامل من النصوص التشريعية المعمول بها. وتشمل هذه الحقوق مجموعة واسعة من الحقوق المختلفة، وخاصة تلك المتعلقة بتمثيل الطلبة في الجامعة، بما في ذلك الحقوق المتعلقة بتقييم الأداء الأكاديمي للطلبة، فضلاً عن الحقوق المتعلقة بالحرية الفكرية والإبداع وغيرها من الحقوق. كما تشمل هذه السياسة مسؤوليات الطلبة في تعاملهم مع الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين وموارد الجامعة المادية والتعليمية وغيرها من المرافق. وتهدف إلى إعلام وتثقيف الطلبة حول هذه الحقوق وتشجيع كافة العاملين في الجامعة على احترام وتطبيق هذه الحقوق في كافة جوانب وإجراءات الجامعة.

 

سياسة الأنشطة الطلابية

تنظر جامعة الأنبار إلى الأنشطة الطلابية باعتبارها عنصراً مهماً من عناصر البيئة الأكاديمية، حيث تعمل هذه الأنشطة على تكميل هذه البيئة من خلال تشجيع الطلبة على الانخراط فيها والمشاركة فيها، والهدف من ذلك هو صقل شخصية الطلبة وغرس الشعور بالمسؤولية الاجتماعية لديهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم من خلال التفاعل مع هذه الأنشطة والمشاركين فيها، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على سلوكهم، كما تعمل هذه الأنشطة كمصدر لاكتشاف مواهب الطلبة واهتماماتهم وإمكاناتهم في المجالات الثقافية والعلمية والاجتماعية والرياضية وغيرها.

 

سياسة الإرشاد السلوكي

تعمل جامعة الأنبار من خلال وحدات الإرشاد النفسي التابعة لها على المساهمة في حل المشاكل النفسية والأكاديمية والسلوكية للطلبة، فضلاً عن معالجة سوء التكيف الاجتماعي لديهم، حيث تتولى وحدات الإرشاد التعامل مع جميع حالات الطلبة المحولين إليها سواء كانت الإحالة داخلية من الجامعة أو طوعية من قبل الطلبة أنفسهم.

 

سياسة خدمة المجتمع

تسعى جامعة الانبار الى التميز في بناء شراكة مثمرة مع المجتمع من خلال تخطيط وتنفيذ الانشطة العلمية والاجتماعية لخدمة المجتمع وتنميته.

 

سياسة بناء العلاقات على المستوى الوطني والاقليمي والدولي

تعمل جامعة الانبار على بناء علاقات فاعلة ومثمرة مع الجامعات والمؤسسات الوطنية والاقليمية والدولية تسعى من خلالها الى تحقيق تعاون مثمر لتطوير العملية الاكاديمية والبحث العلمي وتنمية المجتمع.

 

سياسة صياغة السياسات والاجراءات والنماذج وسياسة تدقيقها

تسعى جامعة الانبار الى توثيق سياساتها واجراءاتها ونماذجها بهدف نشرها في الوحدات الاكاديمية والاقسام الادارية وتطبيق هذه الاجراءات لضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي.

 

سياسة تقييم الوحدات الاكاديمية

تقوم جامعة الانبار بتقييم الوحدات الاكاديمية سنويا من خلال قياس مؤشرات الاداء وتقييم مخرجات التعليم ومراقبة تنفيذ الاجندة الاكاديمية والتأكد من تطبيقها من خلال الزيارات الميدانية لمعرفة نقاط القوة ومجالات التحسين للعمل على تطوير الاقسام الاكاديمية.

 

سياسة تقييم الخدمات الإدارية

تجري جامعة الأنبار تقييمات سنوية لأقسامها الإدارية من خلال دراسة خطط العمل وإجراء زيارات ميدانية لتحديد نقاط القوة والمجالات التي تحتاج إلى تحسين. وتساهم عملية التقييم هذه في دعم جهود الجامعة لتعزيز تطوير وحداتها الإدارية.

 

سياسة رضا أصحاب المصلحة

تهدف جامعة الأنبار إلى تقييم مستويات رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين والخريجين والمجتمع وأصحاب العمل من خلال إجراءات محددة جيدًا. تساعد هذه العملية في تحديد نقاط القوة والمجالات التي تحتاج إلى تحسين، مما يساهم بدوره في دعم جهود الجامعة لتعزيز جودة خدماتها ونتائجها.

 

لتحميل ملف السياسات انقر هنا

 
عدد المشاهدات : 560